الحجير..للجميع..وبالجميع
مرحبا بكم زوارنا الكرام فى منتديات الحجير .نت
نتمنى أن تقضوا معنا أوقاتا ممتعة ومفيدة ويسعدنا
إنضمامكم الينا ومشاركتكم فى بناء صرح الحجير
من جديد فى الشبكة العالمية .
الحجير..للجميع..وبالجميع
مرحبا بكم زوارنا الكرام فى منتديات الحجير .نت
نتمنى أن تقضوا معنا أوقاتا ممتعة ومفيدة ويسعدنا
إنضمامكم الينا ومشاركتكم فى بناء صرح الحجير
من جديد فى الشبكة العالمية .
الحجير..للجميع..وبالجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحجير..للجميع..وبالجميع


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الكلمه واخواتها فى القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عباس
عضو مميز
محمد عباس


عدد المساهمات : 485
نقاط : 640
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

الكلمه واخواتها فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الكلمه واخواتها فى القرآن الكريم   الكلمه واخواتها فى القرآن الكريم Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 8:37 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أمام المجاهدين وقائد الغر المحجلين وعلى اله وصحبه أجمعين أما بعد :
سوف انقل لكم سلسلة الكلمة واخواتها في القرآن الكريم لفضيلة الشيخ الدكتور أحمد عبيد الكبيسي
أنها سلسلة رائعه وارجوا أن ينتفع المسلمين بها
هذه المنظومة هي كل ما يتعلق بالذنب ومرادفاته في القرآن الكريم وكل كلمة لها معنى يختصّ بها.
الذنب:
هو كل شيء يجعلك في مؤخرة الناس. وهو مشتق من الذَنَب وهو
أخسّ شيء في الحيوان. وهو يستعمل في كل فعل يُستوخم عقباه
اعتباراً بذَنَب الشيء ولهذا يُسمى الذنب تبِعة اعتباراً لما يحصل
من عاقبته. (كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ
اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ {11} آل عمران) (فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ
فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم
مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ {40} العنكبوت).
الخطيئة:
هي كل عمل قبيح يصدر عن عمل مُباح في الغالب.
وأكثر ما تقال الخطيئة فيما لا يكون مقصوداً إليه في نفسه بل يكون القصد سبباً
لتولّد ذلك الفعل منه كمن يرمي صيداً فيصيب إنساناً
(وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به). ويُسمى الذنب خاطئة (والمؤتفكات
بالخاطئة) بمعنى الذنب العظيم. هناك خطأ بالإرادة أنت تريد شيئاً
غير صحيح فهذا هو الخطأ التام وهو المأخوذ به الإنسان، خطيء
يخطأ خِطأ (إن قتلهم كان خِطئاً كبيرا) و (إن كنا لخاطئين). وهناك
خطأ في التنفيذ كأن يريد الإنسان أن يُحسّن فعله ولكن يقع منه
خلاف ما يريد فيقال أخطأ إخطاء فهو مخطئ وهنا تكون الإرادة
مشروعة لكن تصير خطأ أي أنه أصاب في الإرادة وأخطأ في الفعل
كأنك تريد أن تضرب عصفوراً فتصيب به إنساناً خطأ وهذا النوع من
الخطأ معفو عنه بنسب معينة ((ومن قتل مؤمناً خطئاً فتحرير
رقبة) (نغفر لكم خطاياكم) (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)
وجاء في الحديث الشريف: " رُفع عن أمتي الخطأ والنسيان" و "من
اجتهد فأخطأ فله أجر" " كل ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين التوابين".
وهناك نوع آخر أن يريد ما لا يحسن فعله ويتفق مع خلافه فهذا
مخطيء في الإرادة ومصيب في الفعل فهو مذموم بقصده وغير
محمود على فعله وهناك نوع آخر من الخطأ وهو الخطأ في العقيدة.
فالخطأ هو الذي يصدر عن مباحات وأكثر ما يقع في العبادات كالحب
يتطور إلى أن يصير وداً ثم عشقاً ثم يبالغ العاشق حتى يصل
إلى المبالغة والمغالاة التي قد تكون مقبولة محمودة وقد لا تكون
حتى يصل إلى البدعة أي خرج من مشروع إلى غير مشروع كما
فعل النصارى بعيسى حتى ألّهوه من شدة حبهم له. بينما قد يكون
هذا الحب محموداً كما أحب صحابة رسول الله r الرسول r فمنهم
من عشق النبي r عشقاً عظيماً وكان الرسول r قد أمر
أصحابه أن لا يقوموا له عند دخوله عليهم لتواضعه r فلم يستطع أحد
الصحابة ذلك وبقي يقوم للرسول r فلمّا سأله قال:
قيامي للحبيب عليّ فرض إلى أن قال: عجبت لمن له عقل ولُبّ يرى هذا الجمال ولا يقوم.
وكذلك بنو اسرائيل أخطأوا في العبادات (نغفر لكم خطاياكم) وقوم نوح
(مما خطيئاتهم أُغرقوا) فقد كانوا مؤمنين موحّدين وكانوا من
نسل شيث ثم بعد 400 سنة تقريباً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عباس
عضو مميز
محمد عباس


عدد المساهمات : 485
نقاط : 640
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

الكلمه واخواتها فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: أب – والد   الكلمه واخواتها فى القرآن الكريم Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 8:39 pm

أب – والد

كلمة أب ووالد ومثلها كلمة أم ووالدة تدخل في نفس معنى هذه المنظومة.

أبّ : كلمة أبّ في القرآن الكريم لها معناها الخاصّ بها والذي يؤدي المعنى المطلوب في الآيات القرآنية. وكلمة أبّ تدلّ على الأبوة بحكم تربية الأب لأولاده والأبوّة هي باعتبار قدرة الإنسان على تربية أولاده ومسؤوليته عنهم ورعايته لهم وكذلك الأم تُسمّى أماً باعتبار رعايتها لأولادها وتربيتها لهم وقيامها بواجباتها نحوهم ولذا جاء في الحديث (الجنّة تحت أقدام الأمهات) ولم يقل الوالدات. والأبوّة فيها اختلاف ولا يتساوى اثنين في أبوّتهم لأبنائهم فهناك الأب الحنون والأب الظالم والأب المتسامح والأب المفرّط والأب الفوضوي وغيرهم إذن فالأبوة غير منضبطة وهي أمر خاص بكل إنسان. ويسمى كل من كان سبباً في إيجاد شيء أو صلاحه أو ظهوره أباً ولذلك سمّي النبي r أبا المؤمنين ولهذا قال تعالى: (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم) ويُقال أبو الأضياف لتفقده لحالهم. ويُسمى العم مع الأب أبوين (أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت فقال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وأله أبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحق إلهاً واحدا) سورة البقرة آية 133 واسماعيل لم يكن من آبائهم وإنما كان عمّهم، وكذلك الأم مع الأب (وورثه أبواه) سورة النساء آية 11 والمقصود الأب والأم، وكذلك الجدّ مع الأب (واتبعت ملة آبائي ابراهيم واسحق ويعقوب ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون) سورة يوسف آية 38. وكذلك تطلق كلمة أبّ على معلّم الإنسان كما في قوله تعالى (وجدنا آباءنا على أمة) بمعنى علماؤنا الذين ربّونا بالعلم (ربنا إنا أطعنا ساداتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا) سورة آية. وفي قوله تعالى (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم) إنما هو نفي الولادة وتنبيه أن التبني لا يجري مجرى البنوة الحقيقية.

ويقال في اللغة أبوت القوم إذا كنت لهم أبا.

وكما يقال للأب يقال للأم ولهذا قيل لحواء أمنا وإن كان بيننا وبينها أزمان وأجيال عديدة. واستعملت كلمة الأم في القرآن لللوح المحفوظ (وإنه في أم الكتاب) ولمكة المكرمة (ولتنذر أم القرى ومن حولها) وتُسمّى الفاتحة أم الكتاب. ومن لفظ الأم جاءت الأميّ أي كما ولدته أمه لا يقرأ ولا يكتب.

والد: كلمة والد في القرآن الكريم تعني كل من هو قادر على الإنجاب.وهي إذن باعتبار قدرة الله تعالى في الإنسان بأنه سبحانه خلق في الإنسان القدرة على الإنجاب ولا يفعل ذلك إلا ربّ. وأي رجل قادر على الإنجاب يُسمّى والداً وأي امرأة قادرة على الإنجاب تُسمّى والدة. إذن الوالدية منضبطة وفيها يتساوى كل القادرين على الإنجاب والكل ينجب بنفس الطريقة والكل متساوون من حيث كونهم والدين. وليس كل والد أبّ وليس كل والدة أم. ومن هذا المعنى لكلمة الأب والأم والوالد والوالدة نفهم الآن الحكم الشرعي في قوله تعالى (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما* واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) سورة الإسراء آية 23 و 24، لأن البِّر يجب أن يكون للوالدين الذين أنجبا مهما حسنت تربيتهما لأولادهما أو ساءت ولو قال تعالى بالأبوين إحسانا لما استحق كل الآباء والأمهات البِّر إذن الحكم الشرعي هو البر بالوالدين حتى لو لم يُحسنوا تربية الأولاد وحتى لو جاهدا أولادهم على الشرك والمعصية. وفي قوله تعالى (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إليّ المصير) سورة لقمان آية 14 أنه عنى سبحانه الوالد الذي ولده وفي القرآن آيات كثيرة وردت فيها كلمة والد وجاء الحثّ على رعاية الوالدين بعد الإيمان بالله والتوحيد لأنهما كانا سبباً في إيجاد الأولاد ولهم عليهم حق الطاعة وإن كانوا كافرين أو جاهدوا على الكفر بالله. وفي قصة مريم عليها السلام وعيسى عليه السلام قال تعالى في سورة مريم على لسان عيسى (وبرّاً بوالدتي) وجاء في آية أخرى (وأمّه صدّيقة) في وصف مريم عليها السلام لأنها أحسنت تربية عيسى عليه السلام وكانت رائعة ومتفانية في تربيته فجاء بكلمة (أم) للدلالة على ذلك. وفي قوله تعالى في سورة البلد (ووالد وما ولد) أقسم سبحانه بمطلق قدرته على جعل هذا المخلوق والداً يلد الأولاد وهذا يشمل كل من هو قادر على الإنجاب وهو لفظ أعمّ من الأبوة.

والوالدية مُطلقة وعليه فيجب البر بالوالدين ولو كانوا مشركين أما الأبوة فهي خاصة وكل أب وأم تختلف تربيتهما لأولادهما عن غيرهم.

ومما سبق نلاحظ أنه بدون التفريق بين الكلمات وأخواتها في القرآن الكريم لا يمكننا الوصول إلى حقيقة الحكم الشرعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet
عضو مميز
sweet


عدد المساهمات : 963
نقاط : 1004
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
العمر : 36

الكلمه واخواتها فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكلمه واخواتها فى القرآن الكريم   الكلمه واخواتها فى القرآن الكريم Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 7:37 pm

ربنــــــــــا يعظـــــــــــــــــــــــــــم اجرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلمه واخواتها فى القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض دلالات الارقام في القرآن الكريم
» أنواع القلوب فى القرآن الكريم
» طريقة سهلة جدا لحفظ القرآن الكريم
» وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين...دراسات فى القرآن الكريم
» [b]كتاب اسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم[/b] الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحجير..للجميع..وبالجميع :: :: المنتدي الإسلامى::-
انتقل الى: