الحجير..للجميع..وبالجميع
مرحبا بكم زوارنا الكرام فى منتديات الحجير .نت
نتمنى أن تقضوا معنا أوقاتا ممتعة ومفيدة ويسعدنا
إنضمامكم الينا ومشاركتكم فى بناء صرح الحجير
من جديد فى الشبكة العالمية .
الحجير..للجميع..وبالجميع
مرحبا بكم زوارنا الكرام فى منتديات الحجير .نت
نتمنى أن تقضوا معنا أوقاتا ممتعة ومفيدة ويسعدنا
إنضمامكم الينا ومشاركتكم فى بناء صرح الحجير
من جديد فى الشبكة العالمية .
الحجير..للجميع..وبالجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحجير..للجميع..وبالجميع


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 روضه الشعر الهـــأدف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفضل
عضو مميز
الفضل


عدد المساهمات : 62
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 34

روضه الشعر الهـــأدف Empty
مُساهمةموضوع: روضه الشعر الهـــأدف   روضه الشعر الهـــأدف Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 4:51 am



مجموعة من القصائد والمقطوعات الشعرية التي تحمل
في طيها العظات والعبر والفوائد والنصيحة
وغير ذلك مما هو مفيد

شعـر : الدكتور / عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل
المدرس بمعهد الحرم المكي الشريف




الـعـلـم

شُفِيْتُ بِآيِ الذِّكْرِ
قَرَأْتُ كِتَابَ اللهِ فَاسْتَأْنَسَ الْفِكْرُ وَهَبَّ سَحَابُ الْخَيْرِ مِنْ كُلِّ وِجْهَةٍ تَأَمَّلْتُ فِيْ نَصِّ الْكِتَابِ وَمَا احْتَوَى وَفِيْهِ إِشَارَاتٌ تُضِيْءُ لِمُخْلِصٍ وَكَمْ قِصَّةٍ فِيْهَا عِظَاتٌ وَعِبْرَةٌ حَلالٌ حَرَامٌ مُحْكَمٌ مُتَشَابِهٌ . وَشَعَّ سَنًا فِي الْقَلْبِ وَانْشَرَحَ الصَّدْرُ وَوَلَّى ظَلاَمُ الشَّرِّ وَانْبَلَـجَ (1) الْفَجْـرُ وَمَا فِيْهِ مِنْ وَعْظٍ يَلِيْنُ بِهِ الصَّخْـرُ فَيَا لِمَعَانٍ رُوْحُهَا الصِّدْقُ وَالطُّهْـرُ وَفِيْهَا جَمَالُ اللَّفْظِ وَاللَّفُّ وَالنَّشْرُ (2) وَيَنْبُعُ (3) مِنْ طَيَّاتِـهِ (4) النَّهْـيُ وَال
أَمْرُ .

-------------------------------
1- انبلج : أضاء .
2- اللف والنشر : هو أن يذكر متعدد ثم يذكر ما لكل واحد من آحاده من غير تعيين اتكالا
على أن السامع يرد إلى كل ما يليق بـه لوضوح الحال . مثاله قوله تعالى : { وَمِن رَّحْمَتِهِ
جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ } فقد ذكـر المتعدد مفصلا وهو
الليل والنهار ثم ذكر ما لليل من السكون وما للنهار من ابتغاء الرزق . ومحل هذا في كتب
البلاغة فراجعه إن شئت .
3- ينبع : يخرج من العين والمنبع بفتح الميم والباء مخرج العين .
4- الطَّيُّ : نَقِيضُ النَّشْرِ ، يقال : طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً ، وطَوَيْتُها طَيَّةً أَي مَرَّةً واحدةً .



وَنَاهِيْكَ (1) بِالأَمْثَالِ دُرًّا (2) مُنَظَّمًا نَهِلْتُ هُدَى الأَخْيَارِ مِنْ قَبَسَاتِهَا (5) شُفِيْتُ بِآيِ الذِّكْرِ مِنْ كُلِّ حِيْرَةٍ أَيَا لُغَةَ الْقُرْآنِ أَنْتِ عَظِيْمَةٌ وَفِيْ جَنَّةِ الْفِرْدَوْسِ نِلْتِ مَكَانَةً . تُزِيْحُ (3) ظَلاَمَ الْعَقلِ أَمْثَالُهُ الْغُرُّ (4) فَنَارَتْ طَرِيْقِي وَاسْتَقَى مَاءَهَا الْفِكْرُ وَلَمْ يَبْقَ لِيْ شَكٌّ وَلَمْ يَبْقَ لِيْ عُذْرُ وَبَيْنَ لُغَاتِ الْعَالَمِيْنَ لَكِ الصَّدْرُ (6) (سَلاَمٌ) مِنَ الرَّحْمَنِ (قَوْلاً) (7) وَذَا فَخْرُ .


◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

الْعِلْمُ نـورٌ
الْعِلْمُ نورٌ وَفِي الأجْـوَاءِ مُنْتَشِـرُ هُوَ الضِّيَاءُ وَ أَهْلُ الْعِلْمِ نُوْرُ هُـدًى . وَالْفَخْـرُ بِالْعِلْمِ لا بِالْمَـالِ نَفْتَخِرُ هُمُ النُّجُـوْمُ وفي أَنْفَاسِهِمْ دُرَرُ
.

-------------------------------
1- ناهيك : كلمة تعجب واستعظام يقال : ناهيك بزيد فارسا .
2- درا : جمع درة وهي ( اللؤلؤة ) وتجمع على درر .
3- يزيح : يُبْعد ويذهب من زاح إذا بَعُدَ وذهب .
4- الغُرُّ : جمع الأَغَرّ من الغُرّة وهو بياضِ الوجه ، والغُرُّ الأَيام الغُرِّ أَي البيض الليالي بالقمر .
5- قبساتها : القبس بفتحتين شعلة من نار ، وأقبسه وقبسه علما ونارا سواء وفي حديث
عليّ رضي الله عنـه : ( حتى أَوْرى قَبَساً لِقابِس ) أَي : أَظهر نُـوراً من الحق لطالبه .
6- الصدر : أي المقام الأول وصدر كل شيء أوله .
7- إشارة إلى قوله تعالى : { سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ } .


أَهْلاً وَسَهْلاً وَمَرْحًا يَا مُـعَلِّـمَـنَا فَكَمْ بَذَلْتَ لِتَعْلِيْمِـي وَتَرْبـيَتِـي بُشْراكَ بُشْرَاكَ يَا أُسْـتَاذَ ذَاكِـرَتِي . أَنْتَ السَّنَاءُ (1) وَ أَنْتَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَكَمْ صَبَرْتَ وَمَا يَنْتَابُكَ (2) الْخَوَرُ (3) فأنْتَ تـاجٌ مِـنَ الأَزْهـارِ مُنْتَشِرُ .

◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

فَرَتِّلِي وَاخْشَعِي
إِلَيْكِ هَاجَرُ (4) مَاجَادَتْ بِهِ الْفِكَرُ أَنْتِ الْوُرُوْدُ وَأَنْتِ الرَّوْضُ مُزْدَهِيًا (6) فَكَمْ قَرَأْتِ كِتَابَ اللَّهِ فِيْ غَلَسٍ (9) . أَنْتِ الْمُنَى يَاابْنَتِيْ أَنْتِ الشَّذَا (5) الْعَطِرُ وَأَنْتِ بَدْرُ (7) الدُّجَى (Cool وَالزَّهْرُ مُزْدَهِرُ بِرِقَّةٍ وَدُمُوعُ الْعَيْنِ تَنْهَمِرُ .

-------------------------------
1- السناء : ممدود العلو والرفعة .
2- ينتابك : يصيبك . والنُّوبةُ ، بالضم : الاسم من قولك نابه أَمْرٌ ، وانْتابه أَي أَصابه .
3- الخَوَرُ بالتحريك : الضعف ورجل خَوَّارٌ : ضعيف .
4- هاجر : ابنة الناظم .
5- الشذا : شِدَّةُ ذكاءِ الريح الطَّيِّبة .
6- مزدهيا : الزهو : الكبر والتيه ، والفخر والعظمة ، ورجل مزهو بنفسه : أي معجب ،
ورجل مزدهى : أخذته خفة من الزهو .
7- البدر : القمر ليلة كماله .
8- الدُّجى : سَوادُ الليلِ مَعَ غَيْمٍ ، وأَنْ لا ترى نَجْماً ولاقمَراً ، وقيل : هو إذا أَلْبَسَ كلّ شيءٍ
ولَيْس هو من الظُّلْمة .
9- الغلس بفتحتين : ظلمة أخر الليل .

فَأَنْتِ هَاجَرُ بِالْقُـرْآنِ مُغْرَمَـةٌ وَإِنَّ حِـفْظَـكِ لِلْقُرْآنِ مَفْخَـرَةٌ وَمَنْ رَقَى سُلَّمًا أَوْ حَـازَ مَرْتَبَـةً وَأَنْتِ مُمْتَازَةٌ فِي الْحِفْظِ حَاذِقَـةٌ فَرَتِّلِيْ وَاخْشَعِيْ فَالأُذْنُ صَاغِيَةٌ (3) . وَيَشهَدُ الْفَجْرُ وَالآصالُ (1) وَالسَّحَرُ وَرِفْـعَـةٌ وَضِيَـاءٌ بَـلْ وَمُدَّخَـرُ (2) مِنْ دُوْنِ حِفْظِ كِتَـابِ اللهِ يَنْحَصِرُ أَثْلَجْتِ صَدْرِيْ وَزَالَ الْهَمُّ وَالضَّجَرُ وَالْكُـلُّ يَا نَغْمَـةَ الْقُـرَّاءِ مُنْتَظِـرُ .

◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

مَا أَحْسَنَ الْعِلْمَ
سَأَلْتُ زَيْداً عَنِ التَّنْغِيْصِ وَالنَّفْثِ (4) وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا فَقَـالَ دَعْنِي فَإِنِّي لَسْتُ مُطَّلِــعًا . وَمَا الْمُرَادُ بِغِسْلِيْنٍ (5) وَبِالْفَرْثِ (6) مِنْ قَبْلِ أَنْ يُبْتَلَى بِالزَّرْعِ وَالْحَرْثِ إِلاَّ عَلَى غَنَمِي أَوْ بُقْعَةِ الرَّوْثِ (7) .

-------------------------------
1- الآصال : جمع أصيل وهو الوقت بعد العصر إلى المغرب ويجمع على أُصل وآصائل .
2- مدخر : أعد لوقت الحاجة وفي حديث الضحية : ( كُلُوا وادَّخِرُوا ) وأَصله اذْتَخَرَهُ فثقلت
التاء التي للافتعال مع الذال فقلبت ذالاً وأُدغمت فيها الذال الأَصلية فصارت ذالاً مشدّدة .
3- صاغية : مائلة وأصغى إليه مال بسمعه .
4- النَّفْثُ : أَقلُّ من التَّفْل ، لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق , والنفثُ : شبيه بالنفخ ،
وقيل : هو التفل بعينه .
5- الغسلين : ما انغسل من لحوم أهل النار ودمائهم .
6- الفرث : السرجين ما دام في الكرش .
7- الروث : ما تخرجه الدابة ، يقال راث الفرس روثا .
الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي وَأَشْغَلَنِي فَقُلْتُ يَازَيْدُ إِنَّ الْمَالَ مَنْفَعَةٌ أَبُوحَنِيْفَةَ بَاعَ الْبَزَّ (2) مِنْ قِدَمٍ وَابْنُ الْمُسَيِّبِ بَاعَ الزَّيْتَ مُفْتَخِرًا مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ (4) في رَجُلٍ . أَشْكُو إِلَى اللهِ بَثًّا أَيَّمَا بَثِّ (1) وَرِفْعَةٌ فِي الدُّنَا فَضْلاً عَنِ الإِرْثِ وَمَا تَقَاعَسَ (3) عَنْ عِلْمٍ وَ لاَ بَحْثِ بِمَكْسَبٍ حَلَّ لا مِنْ مَكْسَبٍ خُبْثِ أَمَّا الْمُصَابُ بِعَكْسٍ حَالَهُ فَارْثِ (5) .

◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

مَرْحًا مُعَلِّمَتِي
يـَاطِفْلَتِي أَيْنَ النَّشِيْدُ الشَّيِّقُ أَهْـلا مُعَلِّمَتِي فَأَنْتِ بِمُهْجَتِـيْ (6) أَنْتِ الْقَصِيْدُ وَأَنْتِ شَمْسُ خَوَاطِرِي إنْ كُنْتُ أَرْجُوْ فِي الْبَسِيْطَةِ (Cool مَطْلَبًا . فَلَقَدْ سَمِعْتُ وَمَا أَكَادُ أُصَدِّقُ و َالْقَلْبُ يَهْتِفُ (7) بِالْعَلاءِ وَيَنْطِقُ بَاقَاتُ أَزْهَارِي وَوَرْدِي الْمُوْنِقُ بِرِضَاكِ عَنِّي مَطْلَـبِيْ يَتَحَقَّـقُ .

-------------------------------
1- البث : الحال والحزن .
2- البز : من الثياب أمتعة .
3- تقاعس : تأخر ورجع إلى خلف .
4- الإثراء : كثرة المال يقال أثرى الرجل كثرت أمواله .
5- إرث : أي ارحم يقال رثيت له ترحمت ورققت له .
6- مهجتي : روحي يقال : خَرَجَت مُهْجَتُه أَي روحُه ، ومُهْجةُ كلّ شيء خالِصُه والمُهْجَةُ : دم
القلب ، ولا بقاء للنَّفْسِ بعدما تُراقُ مُهْجَتُها .
7- يهتف : يصيح .
8- البسيطة : الأرض .
مَرْحًــا مُعَلِّمَتِيْ وَشُكْرًا صَادِقاً ثُمَّ السَّلامُ عَلَيْكِ دَوْمًا سَرْمَدًا . فَبِجُهْدِكِ الْمَبْذُوْلِ كَمْ أَتَفَوَّقُ مَـا شَـعَّ نُـوْرٌ فَـاسْتَبَانَ (1) الْمَشْرِقُ .

◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

أَهْلاً مُعَلِّمَتِي
يَاطِفْلَتِي إِنَّ سَمْعِي الْيَوْمَ يَسْتَرِقُ (2) سَمِعْتُ أُنْشُوْدَةً تَهْتَزُّ مِنْ طَرَبٍ أَهْلاً مُعَلِّمَتِي يَا بَحْرَ مَعْـرِفَـتِي فَلْستُ أَحْـتَاجُ فِيْ دُنْيَايَ مَنْقَبَةً (5) وَأَنْتِ بَاقَـةُ وَرْدٍ فِيْ مُخَيِّلَتِيْ فَأَلْفُ شُكْرٍ وَمَرْحـًا يَا مُعَلِّمَـتِي عَلَيْكِ مِـنِّيْ سَلامٌ كُلَّمَا بَـزَغَتْ . سَمِعْتُ صَوْتَكِ وَالأَنْغَامُ تَنْطَلِـقُ حَوَتْ مَعَانٍ كَدُرٍّ زَانَهُ النَّسَقُ (3) فَأَنْتِ شَمْسِيْ ، وَأَنْتِ الْبَدْرُ يَأْتَلِقُ (4) سِوَى رِضَاكِ فَأَنْتِ الْفَجْرُ وَالشَّفَقُ إِلَى مَدَى الدَّهْرِ لازُوْرٌ وَلامَلَقُ لَكِ الدُّعَاءُ مَدَى الأَزْمَـانِ يَنْدَفِقُ (6) شمسُ النَّهَارِ وَمَا وَرْدُ الْحِمَى عَبِقُ .

◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

-------------------------------
1- فاستبان : ظهر .
2- يسترق : يستمع مستخفيا .
3- النسق : ما جاء من الكلام على نظام واحد .
4- يأتلق : يلمع ويضيء وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً : لمَعَ وأَضاء .
5- منقبة : بفتح الميم الفعل الكريم .
6- يندفق : يتصبب بشدة .

فَآيُ الْكِتَابِ تُضِيءُ
أَسَارَةُ (1) نِلْتِ رَفِيْعَ (2) الأَدَبْ حَفِظْتِ الْكِتَابَ بِتَرْتِيْلِهِ وَيَا أُمَّ مَعْبَدٍ (4) الْبِشْرُ أَقْبَلَ فَفِيْهِ الدُّرُوْسُ وَفِيْهِ النَّصِيْحَةُ وَفِيْهِ سِمَاتٌ عَلَتْ وَارْتَقَتْ تُعَلِّمُ فِيْهِ النِّسَاءُ الثِّقَاتُ مُدِيْرَتُهُ تَرْتَقِي فِي الذُّرَى (7) وَمُشْرِفَةُ الْكُلِّ كَمْ سَاهَمَتْ . وَحُزْتِ الْمَقَامَ وَنِلْتِ الأَرَبْ (3) فَلِلَّهِ شُكْـرٌ عَلَيْنَا وَجَبْ تَحْفِيْظُكِ الْفَذُّ (5) حَازَ الرُّتَبْ فِيْهِ الْعِظَاتُ (6) وَفِيْهِ الأَدَبْ قُطُوْفٌ دَنَتْ كَثِمَارِ الْعِنَبْ لِذَا الْجَهْلُ عَنْ مُنْتَدَاهُ احْتَجَبْ وَتَفْهَمُ مَا قِيْلَ أَوْ يُنْتَخَبْ بِنُصْحٍ وَكَمْ هَيَّأَتْ مِنْ خُطَبْ .

-------------------------------
1- سارة : ابنة الناظم .
2- رفيع : رَفُع يَرْفُع رَفاعة ، فهو رَفيع إِذا شَرُف ، وقيل : رَفُعَ رِفْعة أَي ارْتَفَعَ قَدْرُه .
3- الأرب : الحاجة .
4- أم معبد : الخزاعية صحابية جليلة لم تكن من النساء ذوات الشهرة في الجاهلية بـل كانت
امرأة بدوية لا تتعدى شهرتها في خيمتها أو أهلها وقد هبطت عليها البركة عند نزول النبي
صلى الله عليه وسلم ضيفا عليها عند هجرته إلى المدينة حتى غدت بذلك إحـدى شهيرات
النساء في الإسلام واسمها عاتكة بنت خالد بن منقذ أخت حبيش بن خالد الخزاعي الكعبي
الصحابي وهـو صاحب حـديث أم معبد رضي الله عنهما ..وفي النزهة بمكة المكرمـة
مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم اسمها ( تحفيظ أم معبد ) .
5- الفذ : الفرد .
6- العظات : جمع عظة وهي الأمر بالطاعة والنصح والتذكير بالعواقب .
7- الذرا : جمع ذُِرْوَة بالكسر والضم من كل شيء أعلاه .
هَنِيْئًا لِنَسْرِيْنَ (1) بِالصَّالِحَاتِ أَسَارَةُ مَهْلا فَكُلُّ الْعُلُوْ فَتَدْرِيْسُكِ الآيَ خَيْرٌ عَظِيْمٌ فَآيُ الْكِتَابِ تُضِيْئُ الطَّرِيْقَ وَتَهْدِي الْحَيَارَى لِدَرْبٍ مُنِيْرٍ . فَكَمْ حَبَسَتْ مَالَهَالِلْقُرَبْ (2) مِ سِوَى الآيِ مَشْغَلَةٌ أَوْ نَصَبْ فَبُشْرَاكِ بُشْرَاكِ بِنْتَ الْحَسَبْ لِمَنْ تَاهَ (3) فِيْ دَرْبِهِ أَوْ نَكَبْ (4) هَنِيْئًا لِمَنْ جَدَّ ثُمَّ احْتَسَبْ .

◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

وَأَكْرِمْ مَنْ أَفَادَكَ
خِصَامُ الأَذْكِيَاءِ مِـنَ النُّحَـاةِ وَأَفْضَلُ مِنْ كُنُوْزِ الأَرْضِ طُرًّا (5) وَشَاهِدُهُمْ عَلَى حَـلٍّ عَوِيْـصٍ (7) وَآيَـاتُ الْكِتَابِ تُضِيْءُ نُـوْرًا . أَحَـبُّ إِلِيَّ مِنْ دَلِّ الْفَتَـاةِ كِتَابٌ فِيْهِ مُعْتَرَكُ (6) النحاة لأَفْضَلُ مِنْ قَصِيْـدِ التُّرَّهَاتِ (Cool وَتَهْدِيْنَا إِلَى أَسْمَا اللُّغَـاتِ .

-------------------------------
1- نسرين : الأستاذة الفاضلة ( نسرين حابس ) المشرفة على تحفيظ أم معبد .
2- القرب : ما يتقرب به من الله عزوجل والقرب بالذكر والعمل الصالح .
3- تاه : ضل ، يقال تاه الإنسان في المفازة يتيه تيها ضل عن الطريق .
4- نكب : عن الطريق عدل ومال .
5- طرا : كافة .
6- - المُعْتَرَكُ : مَوْضِعُ العِراكِ , والمُعارَكَةِ ، أي : القِتالِ . والمُعْتَرَكُ : موضع الحرب .
7- العويص : من الشعر ما يصعب استخراج معناه وكلام عويص يعسر فهم معناه .
8- الترهات : الطرق الصغار غير الجادة والواحدة ( ترهة ) فارسي معرب ثم استعير في الباطل .
هِيَ الْفُصْحَى سَتَبْقَى فِيْ شُمُوْخٍ (1) هِيَ اللُّغَةُ الْمُنِيْرَةُ فِي سَمَاءٍ أَضَاءَ الْكَوْنُ وَانْتَثَرَتْ زُهُوْرٌ هَنِيْئًا يَـانُحَـاةُ فَقَـدْ بَنَيْتُـمْ شَرَحْتُمْ مُبْهَمًا فَغَدَا جَلِيًّا وَسِرْ يَا طَالِبَ الْفُصْحَى بِرِفْقٍ (3) وَثَابِرْ (5) مَا اسْتَطَعْتَ بِكُلِّ جِــدٍّ وَأَكْرِمْ مَنْ أَفَـادَكَ فِيْ عُلُـوْمٍ وَلاَ تَسْخَرْ بِأُسْتَـاذٍ ضَعِيْـفٍ فَخُذْ مِنْـهُ الْيَسِيْرَ فَفِيْهِ خَيْـرٌ سَتَبْلُـغُ مَبْلَغَ الْعُلَمَاءِ حَقًا . سَيَحْفَظُهَا الْمُهَيْمِنُ مِنْ شَتَاتِ (2) عَلَيْهَا التَّاجُ مِنْ حُلَلِ الْحَيَاةِ لِحَرْفِ الضَّادِ مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ وَأَسَّسْـتُمْ فَأَكَـرِمْ بِالنُّحَـاةِ أَبَنْتُمْ مَااخْتَفَى مِنْ مُشْكِلاتِ وَلاَ تَرْكَـنْ إِلَى رَأْيِ الْغُـلاَةِ (4) فَإِنَّ الْفَـوْزَ جَائِـزَةُ الثَّبَـاتِ وَلَوْ شَيْخًا يَمِيْلُ إِلَى الصِّـلاَةِ (6) قَلِيْلِ الْعِلْمِ مِـنْ كَلِّ الْجِهَاتِ وَجَانِبْ مَـنْ تَرَاهُ مِنَ الْوُشَاةِ (7) وَتَنْعَمُ فِيْ الْحَيَاةِ وَفِيْ الْمَمَاتِ .

◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

-------------------------------
1- الشموخ : العلو والارتفاع .
2- الشتات : التفرق يقال شت شتا إذا تفرق والاسم الشتات وقوم شتى متفرقون .
3- الرفق : ضد العنف ، والرِّفق لِين الجانب ولَطافته .
4- الغلاة : من يتجاوزن الحد في الشدة وفي التنزيل : { لا تَغْلُوا في دينِكم } التَّشَدُّدَ فيه
ومجاوَزة الحَدِّ وفي الحديث ( إِياكم والغُلُوَّ في الدين ) غَلا في الدِّينِ يَغْلُو غُلُوّاً : جاوَزَ حَدَّه .
5- ثابر : أي واظب ولازم .
6- الصِّلاة : بكسر الصاد جمع صلة وهي العطية .
7- الوشاة : جمع واش يقال وشى كلامه أي كذب ووشى به إلى السلطان أي سعى .
النَّحْوُ سُلَّمُكَ الْوَضَّاءُ
النَّحْـوُ سُلَّمُـكَ الْوَضَـاءُ لِلْعِلْـمِ وَاسْبَـحْ بِلُجَّتِهِ (1) إِنْ رُمْتَ مَعْرِفَـةً فَمَـنْ تَدَرَّعَ ثَوْبَ النَّحْـوِ مَاوَهَنَتْ وَيَشْرَحُ الدَّرْسَ لَمْ يَشْعُرْ بِمُنْعَرَجٍ (2) وَمَنْ تَقَاعَسَ عَنْ دَرْبِ النُّحاةِ هَوَى وَمَنْ تَقَمَّصَ (3) عِلْمًا غَيْرَ مُـرْتَشِفٍ فَالنَّحْوُ لِلْعِلْمِ نِبْـرَاسٌ (4) يُضِيْئُ لَنَا فَاحْفَظْ فَمَا الْفَاعِلُ الْمَرْفُوْعُ مُلْتَوِيًـا وَالْحَـالُ مُشْتَقَّـةً تَـأْتِيْ وَجَامِـدَةً وَالْحَرْفُ وَالْفِعْلُ لَمْ يَجْهَلْهُمَا فَطِـنٌ تَعَلَّمُوا النَّحْوَ يَنْجُو اللَّفْظُ مِنْ غَلَطٍ . فَـادْرُسْ قَوَاعِـدَهُ بِالْجِـدِّ وَالْعَزْمِ وَخِفْتَ مِنْ عِوَجٍ فِيْ النُّطْقِ وَالْفَهْمِ حُرُوْفُ مَنْطِقِهِ فِيْ الْحَرْبِ وَالسِّلْمِ وَلَمْ يُصَبْ فِيْ ثَنَايَا الدَّرْسِ بِالسُّقْمِ فِيْ لُجَّةِ الْجَهْلِ مَهْمَاحَازَ مِـنْ عِلْمِ قَوَاعِـدَ النَّحْوِلَمْ يَسْلَمْ مِـنَ الإِثْمِ دَرْبَ الصَّوَابِ وَمِثْلُ الرُّوْحِ لِلْجِسْمِ وَلا التَّنَازُعُ صَعْبَ الْغَـوْصِ كَالْيَمِّ وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ مِثْـلَ الْعُمْيِ وَالصُّمِّ وَمَـابَكَى طَالِبٌ مِنْ حِيْرَةٍ فِي اسْمِ فَاللَّحْنُ يُلْقِيْ بِكُمْ فِيْ بُؤْرَةِ (5) الْوَهْمِ .

◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

-------------------------------
1- اللجة : الماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه .
2- منعرج : منعطف .
3- تقمص : لبس .
4- النبراس : المصباح والسراج .
5- بؤرة : حفرة .


فَهَـلْ نَجَا مِنْ لَحْنِهِ
سَأَلْتُ زَيْدًا كَيْفَ حَالُ الأَهْدَلِ أرَاهُ دَوْمًا يَرْفَعُ الْمَفْعُوْلَ وَالْـ وَكَمْ أَتَى بِـالْحَالِ مَرْفُوْعًا وَلَمْ فَقَالَ فِـعْلاً إِنَّهُ ذُو عِلَّةٍ فَمَنْ أرَادَ النَّظْمَ بِالْفُصْحَى وَلَـمْ . فَهَـلْ نَجَا مِنْ لَحْنِهِ (1) الْمُسْتَفْحِلِ (2) فَاعِلُ مَنْصُوْبٌ فَـلَـحْنُهُ جَلِي (3) يَعْلَـمْ بِأنَّ الْحَالَ بِالنَّصْبِ ابْتُلِي حِيْنَ يُـغَنِّي شِعْرَهُ فِي الْمَحْفِلِ يَسْتَوْعِبِ النَّحْوَ ابْتُلِي كَالأَهْدَلِ .

◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

فَكَمْ جَهُوْلٍ بِدِيْنِ اللهِ
صَاحِ دَعْنِـي فَلِلأَشْعَارِ أَوْقَـاتُ فَحِيْنَ يَطْرَبُ (4) إِنْسَانٌ بِفَرْحَتِهِ وَالآنَ دَعْنِـي وَأَنْغَـامِي أُرَدِّدُهَا وَأَنْتِ يَارَوْضَةَ الأَشْعَارِ جُـوْدِ لَنَا وَرَدِّدِي نَغَمَاتِ الْبِشْـرِ وَابْتَسِمِيْ . وَلاخْتِيَـارِ جَمِيْلِ اللَّفْظِ سَاعَـاتُ تَـرَى الْقَرِيْضَ (5) لَهُ ذَوْقٌ وَلَذَّاتُ فَلِلتَّفَكُّرِ وَالآمَالِ جَوْلاَتُ بِأَحْسَنِ النَّظْمِ فَالإِحْسَـانُ جَنَّاتُ وَهَنِّئِي سَيِّـدًا فَـالْبِشْـرُ تَـارَاتُ (6) .

-------------------------------
1- اللحن : الخطأ في العربية .
2- استفحل : تفاقم .
3- الجلي : ضد الخفي .
4- يطرب : الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .
5- القريض : الشعر .
6- تارات : أحيان والتَّأْرَةُ : الحين ، قيل أنها مهموز ، فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها .
مُحَمَّدٌ (1) تَمَّ مَاتَصْبُو (2) إِلَيْـهِ وَمَا فَنِلْتَ أَرْقَى إِجَـازَاتٍ بِجَـامِعَةٍٍ وَحَانَ أَنْ تَـدَعَ التَّجْوَالَ (3) أَجْمَعَهُ وَأَنْ تُعَلِّـمَ فَـالتَّعْلِيْـمُ مَنْقَبَـةٌ (5) فَكَمْ جَهُوْلٍ بِدِيْنِ اللهِ تُـوْقِظُـهُ وَكَمْ مُضِلٍّ لَهُ سَطْوٌ (6) وَ سَيْطَرَةٌ (7) فَأَنْتَ فِيْ الأَرْضِ نُوْرٌ يُسْتَضَاءُ بِهِ فَقَـوِّ عَزْمَكَ وَاخْلِصْ لِلإِلَهِ وَدَعْ فَالْعِلْمُ نُوْرٌ وَتَشْرِيْفٌ إِذَا اجْتَمَعَتْ .
أَرَدْتَهُ وَبُلُـوْغُ الْقَصْـدِ غَايَـاتُ فِيْ مِصْرَ وَالْعِلْمُ رَوْضَـاتٌ وَجَنَّاتُ وَتَسْتَقِرَّ فَمَا فِيْ الْبَيْنِ (4) خَيْـرَاتُ وَرِفْـعَـةٌ وَوَقَـارٌ وَاسْتِفَـادَاتُ فَيَنْثَنِيْ وَقَـدِ اصْطَادَتْـهُ آيَـاتُ تَرُدُّهُ بَعْدَ مَا اسْتَهْوَتْـهُ (Cool زَلاَّتُ (9) وَأَنْتَ فِيْ الأَرْضِ لِلإِنْسَـانِ مِرْآةُ أَهْلَ النِّفَاقِ فَبَعْضُ الصَّحْبِ آفَاتُ (10) فِيْ الْمَرْءِ صِدْقٌ وَإِخْلاَصٌ وَهِمَّاتُ .

-------------------------------
1- محمد : هو الدكتور/ محمد عبد الرحمن شميلة الأهدل شقيق الناظم .
2- تصبوا : تميل .
3- التجوال : التطواف وجوّل في البلاد بالتشديد أي طوف .
4- البين : الفراق .
5- منقبة : بفتح الميم الفعل الكريم .
6- سطو : بطش بشدة .
7- سيطرة : تسلط والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ: المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه .
8- استهوته : يقال استهوته الشياطين ذهبت بهواه وعقله .
9- زلات : أخطاء يقال زل في منطقه أو فعله يزل زلة أخطأ .
10- آفات : جمع آفة وهي عرض يفسد ما يصيبه وهي العاهة .


فَاللهَ ذَا الْمَنِّ أَرْجُـو أَنْ يُـوَفِّقَنَا وَصَلِّ رَبِّ عَلَى الْهَادِيْ وَعِتْرَتِهِ (2) . لِنُصْرَةِ الدِّيْنِ فَالإِغْضَاءُ (1) سَوْءَاتُ وَمَنْ قَفا الإِثْرَ (3) فَاحْتَلَّتْهُ طَاعَاتُ .

◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙

-------------------------------
1- الإغضاء : التغافل والتغابي وهو في الأصل إدناء الجفون .
2- العترة : نسل الإنسان وعن ابن الأعرابي أن العترة ولد الرجل وذريته وعقبه من صلبه .
3- قفا الإثر : تبع أثره يقال قفوت أثره قفوا أي تبعته .


*************************
*********************
*****************



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روضه الشعر الهـــأدف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحجير..للجميع..وبالجميع :: :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: